Top 20 Songs

  • Let Her Go
    Let Her Go Artist: Passenger
  • Nice to meet you
    Nice to meet you Artist: PinkPantheress
  • Nightmares
    Nightmares Artist: Chris Brown ft Byron Messia
  • You & Me
    You & Me Artist: JENNIE
  • Bleeding
    Bleeding Artist: Talking Toys
  • Strangers
    Strangers Artist: Kenya Grace
  • Lovin On Me
    Lovin On Me Artist: Jack Harlow
  • Houdini
    Houdini Artist: Dua Lipa
  • Standing Next to You
    Standing Next to You Artist: Jung Kook
  • greedy
    greedy Artist: Tate McRae
  • Wgf Lahftek
    Wgf Lahftek Artist: sultan Al-Murshed & Methan
  • Kda Kda Bayz
    Kda Kda Bayz Artist: Mahmoud El Esseily
  • لا تعليق
    لا تعليق Artist: نبيل
  • برى جرحك
    برى جرحك Artist: عبدالعزيز المعنّى
  • كاره نفسي
    كاره نفسي Artist: عايض
  • آسف
    آسف Artist: نوال الكويتية
  • حلو هالشعور
    حلو هالشعور Artist: رحمة رياض
  • خيول الذكريات
    خيول الذكريات Artist: راشد الماجد
  • فوووق
    فوووق Artist: أصالة
  • جيت قبلك
    جيت قبلك Artist: عبدالمجيد عبدالله

13 فبراير اليوم العالمي للإذاعة – للراديو

13 فبراير اليوم العالمي للإذاعة – للراديو

اعتمدت الدول الأعضاء لدى اليونسكو في عام 2011 يوم الـ 13 من فبراير يوماً عالمياً للإذاعة، واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوماً دولياً في عام 2012, و جرى اختيار هذا التاريخ إحياء لذكرى افتتاح إذاعة الأمم المتحدة في عام 1946.
تهدف اليونسكو من وراء تحديد يوم عالمي للإذاعة إلى زيادة الوعي بين عامة الناس، وبين العاملين في وسائل الإعلام بأهمية الإذاعة.
كما ترمي إلى تحسين التعاون الدولي بين المذيعين في محطات الإذاعة في العالم، وتشجيع من بيدهم اتخاذ القرار على توفير سبل لنقل المعلومات عبر الإذاعة، مما يؤدي في النهاية إلى المساهمة في النمو المتواصل للمجتمعات.
وقد ناشدت المنظمة أعضاءها المشاركة في الاحتفالات بمختلف الأنشطة التي تخدم الأهداف المرجوة من ذلك اليوم العالمي.
سمع الناس لأول مرة بالمذيع أورسون ويلز في برنامجه "حرب العوالم". وعلى مر السنوات، وخصوصاً في القرن العشرين، تطور تصميم الراديو حتى أصبح بمثابة تطبيق يمكن تحميله على جهاز الكومبيوتر، أو الهاتف النقال، ولم يكن مجرد وسيلة إعلامية مسموعة، وإنما كان لتصميمه دوراً أساسياً في إحداث الثورة التكنولوجية.
أهمية الإذاعة
تمثل الإذاعة وسيلة إنسانية تسهم في مكافحة التحيز والتمييز، إذ تدعو المستمعين إلى توسيع آفاقهم ،واكتشاف وجهات نظر جديدة، وتعزيز التفاهم بين الثقافات .
على المستوى العالمي ، يبقى الراديو الوسيلة الأكثر استهلاكاً على نطاق واسع . وتعني هذه القدرة الفريدة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور أن الراديو يمكن أن يصوغ تجربة المجتمع في التنوع ، ويقف كساحة لجميع الأصوات للتحدث ، والتمثيل والسماع.
أشارت "أودري أزولاي" المديرة العامة لليونسكو في رسالتها بهذه المناسبة ، إلي أننا نحتفل في هذا اليوم العالمي بقدرة الإذاعة على تجسيد وتعزيز التنوع بجميع أشكاله. ويمكن للمرء أن يشعر بالدفء والأمان في "بلد الأصوات"، وهو الاسم الذي أطلقه "والتر بنيامين" على الإذاعة في كتاباته الإذاعية .إن تنوع قنوات البث مثل موجتي إي.إم ، وإف.إم ، والموجات الطويلة، فضلاً عن الكم المتزايد من الإذاعات الرقمية والمحطات عبر الإنترنت والمدونات الصوتية ، يقابله تنوع المحتوي والبرامج الإذاعية المنتجة ، وتعدد الآراء، وأشكال التعبير الثقافي ، والحساسيات المعبر عنها.
وأصبحت الإذاعة بالتالي من خلال المنصة التي توفرها، وسيلة فريدة لتعزيز التنوع الثقافي.
الإذاعة باتت من إحدى وسائل توسيع العالم الشخصي للإنسان." مستدركة أنه "يمكنك ربط العالم على الفور من خلال البث الترفيهي، والبث الإذاعي.
إحصائيات عن الإذاعة
1. يوجد الآن أكثر من 44000 محطة إذاعية في العالم.
2. دخل المذياع أكثر من 75 في المئة من البيوت في الدول النامية.
3. يصل تردد الإذاعة إلى أكثر من 70 في المئة من سكان العالم عبر الهواتف المحمولة.
4. الإذاعة وسيلة مهمة للأشخاص الذين لا يستطيعون حضور فصول تعليمية خارج بيوتهم.
5. يستمع الناس إلى محطات AM وFM عبر المذياع أو الهواتف المحمولة أكثر من الاستماع إليها عبر الأقمار الصناعية أو الإنترنت.



نشأة الإذاعة في الوطن العربي
يرجع الفضل في نشأة الإذاعة في العالم واختراع الراديو للفيزيائي الإيطاليّ جاليليو ماركوني، الذي حقق لأول مرة في تاريخ الاتصالات اللاسلكية بواسطة الموجات الهيرتزية عام 1896م على بعد 400 متر، ثم تطور لـ 2000 متر، ثم 46 كلم عام 1899م، إلى أن حقّق انتصاره الأكبر عام 1901م حيث ارسل موجات الراديو عبر المحيط الأطلسي.
تعدّ الجزائر ومصر أولى الأقطار العربية التي عرفت الإذاعة المسموعة في حوالي عام 1925م، وظهرت في الحالتين على يد أفراد وإن اختلفت بالطبع، ففي الجزائر ظهرت على يد مستوطن فرنسي قام بإنشاء محطة إرسال على الموجة المتوسطة وتذيع باللغة الفرنسية والأخرى تذيع باللغة العربية، ثم تتابع ظهور المحطات في وهران والعاصمة، وفي عام 1963م أصبحت الإذاعة تابعة للحكومة الجزائرية.
أمّا مصر فقد عرفت الإذاعة عام 1926م، عندما استصدر هواة اللاسلكي في ذلك الوقت رخصًا من وزارة المواصلات لإنشاء محطات إذاعية أهلية، وظهرت المحطات الأهلية في كل من القاهرة والإسكندرية.
في السعودية, بدأ الإرسال الفعلي المستمر لإذاعة جدة يوم الأحد 9 ذي الحجة 1368هـ الموافق أول أكتوبر 1949م وهو يوم الوقوف بعرفة، وقام الأمير فيصل بن عبدالعزيز بإلقاء كلمة نيابة عن والده الملك عبدالعزيز تضمنت الترحيب بقدوم الحجيج إلى الأراضي المقدسة وتهيئتهم بمناسك الحج، وعُدَّ هذا اليوم بداية انطلاق أول إرسال إذاعي رسمي من مدينة جدة.

الإذاعة و فاعليتها بحسب رؤية الأمم المتحدة:
تعد الإذاعة أداة فعالة للاحتفاء بالحياة الإنسانية على تنوعها.
وتظل الإذاعة أكثر وسائل الإعلام استخداماً على الصعيد العالمي.
وإذ تملك الإذاعة هذه القدرة الفريدة على الوصول إلى عدد كبير جداً من الناس، فإنها تستطيع أن ترسم معالم حياة المجتمعات في إطار التنوع، وأن تكون ساحة تتيح للجميع إمكانية التعبير عن آرائهم وتمثيلهم والإصغاء إليهم.
وينبغي لمحطات الإذاعة أن توفر خدماتها لمختلف المجتمعات على تنوعها، وأن تقدم إليها تشكيلة متنوعة من البرامج ووجهات النظر والمحتويات.
ويجب أن تكون المحطات الإذاعية قادرة، من حيث تنظيمها وتشغيلها، على التعبير عن تنوع مستمعيها.